بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى : إليكم امتحان اللغة العربية
أرجو الفائدة للجميع
======================================
أولاً : القراءة : ( أبو الفوارس عنترة ) :
( إن هذا الغل الذى تضعه حول عنقك هو الذى يذلك إن هذا الحب الذى تتحرك فيه لا أسميه إلا الرق والذل فعجباً منك إذ تقوى على الدماء تسفكها والحروب تخوضها ولا تقوى على قيدك الذى تقيدك به فتاة )
أ - ما مرادف ( الغل ) وما مضاد ( الرق ) وما جمع ( عنق ) ؟
ب - على لسان من وردت هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟ ومن الفتاة المقصودة فى العبارة ؟
جـ - هل تعجبك شخصية قائل العبارة ؟ ولماذا ؟
====================================
ثانياً : من موضوع ( التدخين والإدمان وأضرارهما ) :
( لقد ثبت علمياً وطبياً مدى ضرر التدخين بالنفس والمال وقد جعلهما الله وديعتين عند كل إنسان وأمره بصيانتهما مما يعرضهما للخطر )
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
$مرادف ( وديعة ) : [ أمانة – سكون – استقرار ]
$ مقابل ( الخلل ) : [ الالتئام – الاتساع – الانفراد ]
$ جمع ( ضرر ) : ] أضرار – ضرائر – مضار ]
ب- ما المصائب التى تنتظر المدخن إذا أصابه بلاء التدخين ؟
جـ- إذا كانت أجهزة الجسم تفرز من المورفين الطبيعى ما يحتاجه الجسم .
D فلماذا لا يقنع الإنسان المدمن بذلك ؟
====================================
ثالثاً : الأدب والترجمة :
أ- ما عوامل ازدهار الخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟ .
ب- اذكر أهم العوامل المؤثرة فى شخصية الإمام على بن أبى طالب t
====================================
رابعاً : البلاغة :يا عاشق الأرض كيف النيل تهجره ÿ لا شىء والله غير النيل يغنينا
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها ÿ فالنيل أولى بنا نعطيه ويعطينا
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا ÿ مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
ب- استخرج من الأبيات : @ لوناً بيانياً @ ومحسناً بديعياً وبينهما .
====================================
خامساً :النصوص : من نص ( خطبة أبى بكر الصديق ) :
(لا يَدَعْ أحدٌ منكم الجهادَ فى سبيلِ اللهِ فإنَّهُ لا يَدعه قَومٌ إلاَّ ضَربَهُمْ اللهُ بالذُّلِ ، ولا تشيعُ الفاحشَةُ فى قـومٍ إلا عَمََّهُمْ اللهُ بالبَلاءِ 0أطيعونى مَا أطعْتُ اللهَ ورسولَهُ فإنْ عصيتُ اللهَ ورسُولَهُ فَلاَ طَاعةَ لى عليكم 0
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
$ تنكير ( قوم ) يفيد : [ التعظيم – الشمول – التخصيص والقصر ]
$ جمع ( فاحشة ) : [ الفحش – الفواحش – الفحشاء ]
$ علاقة ( فإنَّهُ لا يَدعه قَومٌ ) بما قبلها : [ نتيجة – تفصيل – تعليل ]
ب- فى العبارة السابقة دعوة وتحذير . وضح ذلك .
جـ - ( ضَربَهُمْ اللهُ بالذُّلِ ) ما نوع الخيال فى العبارة السابقة ؟ وبم يوحى ؟
د- جعل الصديق شعار دولته المساواة بين الناس مهما كانت أقدارهم .
D اكتب من محفوظاتك ما يشير إلى هذا المعنى .
====================================
سادساً : القواعد النحوية :
يفد كثير من مسلمي العالم ليؤدوا فريضة الحج فى مكة المكرمة ، ففى هذا الموسم يصبح هذا البلد الحرام مليئاً بطوائف متعددة من المؤمنين على اختلاف ألسنتهم وتباين لغاتهم جاءوا ليغسلوا ذنوبهم تقرباً إلى الله ، فيا لروعة هذه الأيام
أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
@ ممنوعاً من الصرف ، وأعربه .
@ جمع مذكر سالم ، حذفت نونه مبيناً السبب .
@ اسم فاعل من فعل غير ثلاثى .
جـ - (الطالبان كلاهما مجد – الطالبان كلاهما مجدان .
D أعرب لفظ ( كلاهما ) فى الجملتين السابقتين .