الشعر العربى وبعض البحور
قالوا سيد القوم خادمهم وذلك للسيد الذى يسود بالحب والإحترام للآخرين واحترام مشاعرهم وتقديرها .
كذلك الشعر هو خادم اللغة وخادم الإحساس والمنفث عن الشعور الزائد سواء بالفرح أو الحزن.
والشعور دائما إحساس متدفق ليس بالمادة التى نصوغها كالمادة المحسوسة مثل الطين أو الزجاج .
ولأن الشعور هو تفاعل الأحداث التى تعتمل فى النفوس فنجد أنفسنا نريد بلورة هذا الإحساس فى صورة تقريبية للنفس وللقارىء .فنجد أننا نبلور الإحساس فى صور من الحياة الواقعية التى نعيشها . وننقل الخبرة بالتجارب .
بدأ الشعر بوصف الذات الداخلية للفرد فى أن يبكى الإنسان أثناء السفر الطويل ومحاولة شغل النفس أثناء البين ومرارة الفراق للأحبة . وكانت وسيلة السفر كانت الإبل أو الجياد . فكانت إنتظام خطوات الإبل هى الأكثر أنتظاما فحاول
الراكب مع كل هزة أن يجعل النفس والكلمة تأخذ نفس الوزن ونفس الوقت وهو التمايل أماما وخلفا . ومن تقاطع الكلمات بمقدار كل اهتزازة كاملة ونفس متصل على وزنها ووقتها حاول العربى بيان معنى تريده نفسه واحساسه
وعندما تطور الناس واجتمعوا فى المناسبات كالفرح والحرب والموت نظموا من خبراتهم مايجتمعوا على قوله من خلاصة الشعور الذى يجمع إحساسهم وما يعبر عن الواقع سواء بمره أو حلوه فتجد النفوس له تتأثر .
وعندنا المثال واضح فى الترحيب برسول الله صلى الله عليه وسلم ترحيب أهل المدينة
طلع البدر علينا ...من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ...مادعــا لله داع .
والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ينشد أثناء حفر الخندق حول المدينة المنورة.
اللهم لولا أنت ما اهتدينا ... ولا تصدقنا ولا صلـينا .
فأنزل السكينة علينا ... وثبت الأ قــــــدام إن لاقينا
إنَّ الألى قد بغوا علينا ...إذا أرادوا فتنــــــــةً أبيـنا .
نراها اليوم فى عمال البناء محاولة الإنشاد لتقوية العزيمة
فيقولوا هيلا هيلا صلى ع النبى ...ياريس صلى ع النبى. ففيها تقوية للعزيمة مع ذات الوقت للتحميل أو تقليب المونة
فتصادف أن البناء كان لكنيسة فقال القس لهم ياجماعة نحن هنا فى كنيسة وأنتم مسلمين ونحن مسيحيين . لمراعاة إحساس إخوانا المسيحيين
كتبوا على الحائط . صلى ع النبى وتابعوا الشعر
فقالوا هيلا هيلا بص على الحيطه ... ياريس بص عالحيطة .تجد ذلك فى الإنتخابات العامة
كل يزكى مرشحه . فتجد هتافات يجمعها التآلف
فى الوزن والوقت .
لكن اللغوىالخليل بن أحمد الفراهيدى جمع كل الوزنات
فى كتل نفسيه تجدها مكررة فالجميل فيها أنها متتابعة ومقسمة بما لايخل النفس أو يتعارض مع الشهيق والزفير وخاصة بالزمن الماضى لم يظهر التلحين بالموسيقى فكانت الموسيقى لم تتطور كاليوم مثلما نرى المغنى يطيل ويلوى الحرف لكى يتماشى مع الصوت لكى يصل بالصوت للجمال الذى لا يثير فى الأذن وقع غير منتظم مع الصوت . فقد تحايلوا على الوزن بالصوت .
ثم تطور الشعر من الموزون مقاطع سواء رباعية كما فى البحر الطويل
الذى وزنه (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن000
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
وقسموا هذا البحر إلى مشطورومجزوء بدل الرباعية جعلوها ثنائية فعولن مفاعيلن ...فعولن مفاعيلن .
ثم تحرر الشعر من الموزون الذى تفعيلاته تصل ثمان تفعيلات إلى شعر التفعيلة
يعنى يتحرر من الطول فيزيد أو ينقص العدد من التفعيلات حسب الفكرة ولكن ملتزم بالتفيلة
وسنكتب أمثلة لكل بحر وتقطيعها .
مثال على خطوات الحصان . ماذا تسمع صوت الحصان يقول على الأرض
دِرِجِنْ دِِِرِجِنْ درجن درج ... فـَعـِلـِنْ فِعِلِنْ فعلن فعل.
وصورة أخرى دَرْجِنْ دَرْجِنْ دِرْجِنْ درج ويقابها العروضى الذى يقطع الوزن بالشعر
فِعْلِنْ فِعْلِنْ فعلن فعلن000 وعلى المثال: / حرف متحرك و5 حرف ساكن
إِنَّ الدُنْيَا قـَدْ غَرَّتـْنَا ...واستهوتنا واستلهتنا
إنـنـد . دنيـا . قـدغـر . رتـنا ... وسـتهـ . وتنـا . وستـل . هتنا
/5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0/5/5 0 /5/5 0 /5/5
. تلاحظ أن ألف الوصل ضاعت فى كلمة ال للدنيا لأنك عند الكتابة غير اللفظ ففى الكتابة تكتب الدنيا لكن النطق بها لاحظ :إن َّدُنيا .لايكتب بالعروض إلا الذى ينطق كذلك واستهوتنا واستلهتنا فالألف فيهما بعد الواو كانت ألف وصل فلم تنطقها فضاعت . ومثل عكسها
هذا .. تكتب هاذا.. ولكن تقطع لاكن
نأخذ بعض البحور ونقطع عليها ..
البحر الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ... ومثلها بالشطر الثانى للبيت
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر... أما للهوى نهي عليك ولا أمـــر
بلى أنا مشتاقٌ وعندى لـــــــوعة... ولكن مثـلى لايـــــذاع لـه ُ سـرُّ
إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى ... وأذللت دمعا من خلائقه الكبرُ
تكاد تضىء النــَّار بين جوانحى ... اذا هى أذكتهـــا الصبابة والفكرُ
مثال آخر
مكرن مفرن مقبلن مدبرن معا ... كجلمود صخرن حطه السيل من علن .
لاحظ التنوين كتبته نون
مثال آخر
أجـــــــــارة بيتنا أبـــوك غيور 000 وميسور مايرجى لديه عسير
والمتنبى
إذا قيل رفقا قال للحلم موضعٌ 000 وحلم الفتى فى غير موضعه جهلُ
ولكن حبا ً خامر القلب فى الصبي000 يزيدعلى مــر الزمان ويشتدُ
وأصبح شعرى منهما فى مكانه 000وفى عنق الحسناء يستحسن العقدُ.
ومن ينفق الساعات فى جمع ماله 000 مخافة َ فقر ٍ فالذى فعل الفقرُ
مثال آخر
أرانى وقومى فرقتنا مذاهــــــبُ 00 وإن جمعتنا فى الأصول المناسبُ
//5/5.//5/5/5.//5/5.//5//5 ... //5/5.//5/5/5.//5/5.//5//5.
غريب ٌوأهلى حيث ما كان ناظرى00 وحيدٌوحولى من رجالى عصائب
غريبن/ وأهلىحي /ثماكا / نَ نَاظِرِى00 وَحِيدُنْ/ وحولىمن /رجالى /عصائبــو
//5/5 0 //5/5/5 0//5/5 0//5//5 00 //5/5 0 //5/5/5 0 //5/5 0//5//5
وشر عدويك الذى لاتحارب 00 وخـــير خليليك الـذى لاتنـاسب
لقد زدت بالأيام والناس خبرة00 وجربت حتى هذبتنى التجارب
ضرب هذا البحر له ثلاث صور
صحيح على وزن مفاعيلن //5/5/5
مقبوض على وزن مفاعلن //5//5
محذوف على وزن مفاعى //5/5 . وكل ذلك بالتفعيلة الأخيرة من شطرى البيت وتسمى الضرب والذى يسبقه من التفعيلات تسمى الحشو
بحر المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعولن 000 فعولن فعولن فعولن فعولن
//5 /5 ـ //5/5ـ //5/5 ـ //5/5 000 //5/5 ـ وهكذا المتحرك والساكن .. حرفين متحركين وساكن وحرف متحرك وساكن
الحرف المتحرك هو الذى ليس عليه سكون
أمثــــــــــــــــله للبحر من الشعر
بُـنـَيـَّا . تـَوَضَّـأ . وَقـَمْ للصَْصَلاه 000 وَصَلِّ لربك تكسب رِضَاه
//5/5. //5/5 . //5/5 .//5/5 000لاحظ الشدة تقطع صْ وص َ
مثال آخر
إحبــُّـكِ شَيْئاً يَفـُـوقُ الـْخَيَالا 000 يبدِّدُ فى ناظــرىَّ المحـــالا
وأهـْوِى بِعَيْنَيْكِ ألفَ سُـــؤالا000 لأنى عشقتــك يَوْمَا ً أمــالا
أريدك نوراً يدوم ويبقى 000 إذا كل حي ٍ على الأرضِ حالا
وبدرا يمزق وجه الليــالى 000 يشـــعُّ على الكون نوراً تعالا
ولحنـــا يمر على كل ثغـرٍ 000 وليـسَ يُمَــلَّ إذا مــا تــَــوَالا
أريــدك شيئاً بعيـداً بعيـداً000 يحـاذر أن يُجْـتـَنـَى أوْ يُطــَـالا
مثال آخر
عجـبت لقـومٍ تمجـد رفــاتا ً000 وتتـرك بنيناً تعــدُّ الفتـــاتا
وهذا البحر يشذ عن البحور إذ يجوز للشاعر أن ينوع فى عروض القصيدة الواحدة فقد تأتى العروض الأخرى محذوفة أو مقصورة أو مقبوضة . وكل تغيير يسمى علة جارية مجرى الزحاف وقد يرى إلتزام عروض بعينها .
الضرب الصحيح:وحلماً يرف ُّ على كل جفن ٍ.. ويأبى إذا ما دنا أن يطالا. تقطيع العروض لاحظ القبض فى يرفُّ حذف الساكن الأخير
وحلمن/ يرفـْفُ/ على كلْ / لجفنن/ .. ويأبى/ إذا ما / دنا أن/ يطالا
//5/5 //5/ //5 /5 //5/5 .. //5/5 //5 /5 //5/5 //5/5
الضرب المقصور( فعولْ) //55
وكنا كتـابا ًحــوى كل َّ فــنٍّ ... فضـاع ولـم يبـقى غـير الـْـــغُـلافْ
وكننا . كتابن. حوىكلْ. لـَفننن . فضاع. ولم يب . ق غيرلْ . غلاف
//5/5. //5/5. //5/5. //5/5 .//5/. //5/5 . //5/5 . //55قصر
الضرب المحذوف( فعو) //5
وإن ردَّد القـــولَ يـــا أبـى ... أجبت : نعـم يـا حـشــا أضْـلعى
وإن رد / ددلقوْ / للى يا / أبى... أجبت / نعم يا / حشاأض/ لعى
//5/5 0 //5/5 0 //5/5 0//5... //5/ 0 //5/5 0 //5/5 0 //5
والضرب الأبتر (فعْ) /5 نادر الإستعمال
خليلىَّ عوجا على رسم دارٍ... خلت من سليمى ومن ميه ْ
خليلى/ يَ عُوْجَا/على رس/م دارن...خلت من/سُليمى/ومن مىْ/ يَهْ
//5/5. //5/5. //5/5 . //5/5 ... //5/5. //5/5. //5/5. /5
فعولن فعولن فعولن فعولن... فعولن فعولن فعولن فع
بحر الرَّجَـــــزُ ومنه ألفية ابن مالك
الوزن : مستفعلن مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن مُسْتـَفـْع ْلـِنْ /5/5//5
صور أخرى ( مجزوء , مشطور , ومنهوك, ومقطع)
التـــــام
لمْ أدْرِى جِنـِّىَّ سَبَا نِى أمْ بَشَرْ ... أمْ شَمْسُ ظـُهْر ٍ أَ َشْرَقَتْ لى أمْ قـَمَـرْ
لم أدْرجِنْ/نيين سبا/ نى أم بشر/ أم شمس ظهْ/ رن أشرقت/ لى أم قمر
/5/5//5 . /5/5//5. /5/5// 5 .... ومثلهن وهذا هو التام .
المخبون والمطوى
مَوْلاىَ مَهْلاً فِى الظـُّنُون ِ واتـَّئِدْ... إنَّ مِنَ الظـّنِّ اتـِّهـَامَاً وَأ َذ َى
مولاى مه/لنفظظنو/ نوتتئد/ ... إنن منظ/ ظنن تتها/ من وأذى.
/5/5//5 0 /5/5//5 0//5//5 00 /5///5 0 /5/5//5 0 /5///5
.............................. مخبون.................................. مطوية
حمامـة ٌ كانت بأعْـلى الشـَّجـرهْ 00 آمـنة ٌ فى عشـِّها مسْـتـترهْ
حمامتن/كانتْ بأع ْ/ لشْشَجـره 00 أامنتن /فى عششها/ مستتره
//5//5 0 /5/5//5 0 /5///5 00 /5///5 0 /5/5 //5 0/5///5
متفعلن ... .مستفعلن ...مفتعلن 00 متفعلن ... مستفعلن .. مفتعلن
مخبونة................... مطوية 00 مطوية .................. مطوية
الضرب المقطوع.
من ذا يداوى القلب من داء الهوى.. إذ لادواء للهـوى موجود
من ذايدا /ولقلب من/ داءلهوى000 إذ لادوا / ءُن للهوى/ موجودو
/5/5//5 0 /5/5//5 0 /5/5//5 00 /5/5//5 0 /5/5//5 0/5/5/5
مستفعلن... مستفعلن ....مستفعلن 000 مستفعلن.... مستفعلن .... مفعولن
وله وجوه أخرى
مجزوء الرجز
مستفعلن مستفعلن 00 مستفعلن مستفعلن
ليْسَ الـْعـَبـُـوسســـــــــنـَّة ً 000 لوجهك الطـــــلق النــدى
لـَيـْسَ لـْعَبـُوْ/ سَ سُنـْنـَتـَن0ْ0 00لـِوَجْهـِكَ طـْ / طـَلـْقُ نـْنـَد ِى
يجوز فى المجزوء ما يجوز فى التام من تغييرات 0
المشطور من الرجز.وهو التفعيلات الثلاث من التام وبها كذلك عليها التغييرات.
ربَّ أخ ٍ لــِــى لـَــمْ تـَلِـــدْه ُ أمـَِّى0
ربب أخن / لى لم تلد / هُ أ ُ ممى 0
/5///5 0 /5/5//5 0 //5//5
مفتعلن 0 مستفعلن 0 فعولن
المنهوك من الرجز
ووزنه : مستفعلن مستفعلن .الشطر يتكون من تفعيلة واحدة
مثال : إلـَهُــنـَا .... مـَـا أ َعْـدَلـَكْ
//5//5 ... /5 /5 //5 متفعلن مستفعلن
مَلـِيـكَ كـُلْ ... ل َمَــنْ مـَلَـكْ
//5//5 .... //5//5
بحـــــر المتدارك..
له أسماء كثيرة الخبب .ضرب الناقوس. المحْدَثُ. ركض الخيل . ووزنه:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن0
وليس سالما دائما . مثال:
جاءنا عامرٌسالماً صالحاً.....بعد ما كان ما كان من عامر ِ
جاءنا / عامرن/سالمن/صالحن....بعدما / كان ما/ كان من / عامرى
/5//5 0/5//5 0 /5//5 0 /5//5 ... /5//5 0/5//5 0 /5//5 0 /5//5(المتدارك)
لكن الشائع له ثلاث صور : فعـِلنْ ///5 تسمى مخبونة. والثانية فعْلنْ /5/5 تسمى مقطوعة أو مشعشة. والثالثة فاعلُ /5// هى فاعلن لكن مقبوضةويسمى الخبب 0
الصورة الأولى :
فوقفت بعيداً أتطلـَّعْ ..............فلمحت ثلاثة أشباح ِ
فوقف/ ت بعيـ / دن أتـ /طللع..... فلمحـ /ت ثلا /ثة َ أشـ / باحى
///5 0 ///5 0 /5// 0 /5/5 ..... ///5 0 ///5 0 ///5 0 /5/5
ياليل الصب متى غده .......... أقيام الساعة موعده
ياليـ / لصصبْ/ ب متى / غدُهو......أقيـ ا /مُسْسَا / عـة مو / عدهو
/5/5 0 /5/5 0 ///5 0///5 ........///5 0 /5/5 0 ///5 0///5
مثال على فعلن /5/5
فِعْلِنْ فِعْلِنْ فعلن فعلن000 وعلى المثال: / حرف متحرك و5 حرف ساكن
إِنَّ الدُنْيَا قـَدْ غَرَّتـْنَا ...واستهوتنا واستلهتنا
إنـنـد . دنيـا . قـدغـر . رتـنا ... وسـتهـ . وتنـا . وستـل . هتنا
/5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0/5/5 0 /5/5 0 /5/5
وهكذا البحور الأخرى ....هكذا تابع بالكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نأتى للشعر الحر والشعر الحر يلتزم التفعيلة ظهر على يد بدر شاكر السياب . نازك الملائكة 0 وجيل آخر مثل صلاح عبد الصبور 0 أحمد عبد المعطى حجازى وجيل آخر فاروق شوشة . وأمل دنقل ومحمود درويش . ومحمد مطر .
المهم : ترتب على هذا الجديد من الشعر إختفاء البيت والشطر , وظهرت فكرة السطر الشعرى يتكون من عدد من التفعيلات تزيد أو تنقص حتى لتصبح تفعيلة واحدة فى إطار المعنى والصياغة الفنية0
تفعيلات الشعر العربى ثمانى تفعيلات وهى:
فعولن //5/5 التى يتشكل منها بحر المتقارب
فاعلن /5//5 التى يتشكل منها بحر المتدارك
مستفعلن /5/5//5 يتشكل منها بحـر الرجــز
متفاعلن ///5//5 يتشكل منها بحر الكــامل
مفاعلتن //5///5 يتشكل منها بحر الـــوافـر
فاعلاتن /5//5/5 يتشكل منها بحر الــرمــل
مفاعيلن //5/5/5 يتشكل منها بحر الهـــزج
مفعولات /5/5/5/ لايتشكل منها أى بحر من البحور
يستخدم الشاعر أيا من التفاعيل السبعة الأولى فإن استخدم فعولن نسبت القصيدة إلى بحر المتقارب وهكذا 0
وقد حاول بعضهم فى مزج فعولن مفاعيلن من بحر الطويل ولكنه لم يكن شائعا .
مثال من المتقارب فى شعر التفعيلة
قال : نزار القبانى فى رثاء : جمال عبد الناصر
أبا خالد .. ياقصيدة شعر
ٍتقال............................ أبَاخَا .. لدن يا.. قَصِيدَ.. ةَ شِعـْرِن ْ تقالُ
فيخضر منها المداد..0 ...... //5/5 .. //5/5 ..//5/قبض .//5/5.. //5/5
إلى أين ...................... فَيَخْضَرْ..رُمِنْهَلْ ..مـِدَادُ ..الى أيْ نَ (تدوير
..................................... //5/5.. //5/5.. //5/5.. //5/5 / للتالى)
يافارس الحلم تمضى 0.......... نَيَا فَا .. رِسَلـْحُلْ.. مَ تـَمْضِى
وما الشوط ..حين يموت الجواد0 //5/5 .. //5/5 .. //5/5 وهكذا قطـَّعْ
وما الشوط ..حين يموت الجواد0
إلى أين 0
كل الأساطير ماتت0
بموتك , وانتحرت شهر زاد 0.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال فاروق جويدة
أحبـُّك بيتاً تواريت فيه 000 أ ُحِبْبُكْ بـَيـْتـَنْ تواريــــْت فيهى
وقد ضقت يوما00000000 //5/5 0 /5/5 0 //5/5 0 //5/5
بقهر السنين
تناثرت بعدك فى كل بيتٍ
خداع الأمانى
وزيف الحنين
كهوف من الزيف ضمت فؤادى
وآه من الزيف
لو تعلمين 0
ومن بحر المتدارك فى شعر التفعيلة ووزنه فعلن فعلن فعلن . زد أو انقص0
قال / مصطفى الفخرانى
نورٌ فى فكرى يُفْضِى0 0 نورن /فى فك/ رى يف / ضى فى/ ليلن/
فى ليلٍ شاقٍ حالكْ 0000 شاقن/ حالكْ/ رغمل /نورلْ/ باقى/ الإس/
رغم النور البــاقى 0000 لامل/قاضى / وفـْفَى/ الْإس/ لامو/ قد أه/ دانا/
الإسلام القاضى وفـَّى 000 / سبحا/نـَلـْلا/هوقدْ/ وففى/
الإسلامُ . قد أهــدانا00000
سبحان الله قد أنـْذَرْ00000
من قبل الإنسان الجنِّى 000000من قبْ / للْ إنْ/ سانلْ / جنْنِى /
من نفسى التى تحوى0000000 من نف/ سى لْل َ/ تى تحْ/ وى بذ/
بذرا للخير ما يخــــبو 000000 رن للْ/ خيرى/ ما يخْ/ بو يا/ويْ لا/
ياويلاه ُمايحـــــذى000000000هوما/ يحذى/
ياويلاه ُمالفكـــــــرُ0
سيفٌ يُخْبـِى النـُّور الذى قـُد ِّرْ
فكرى العدا قـد سيْطرْ
فى ذاك الليل المضنى
ماظنِّى الـــذى يقضى
فى عمق اللـــيل البهم ِ
فى لحْظ البرق الخاطى
والعدا يهــــوى عمرى
والظن منى قــــد أهدى
الرأى للعـــــــــم
ظنى الذى أهـدى
الوالى كلَّ الحبِّ الصافى
أ ُسْبـِى الكـُرْهَ
أرْوى الحــبَّ
أ ُحْيى الليل بالفكرى
أهـدى الكلَّ للــــــودِّ
أمضى الجهل بالفكرِ
قد شخنا ما
أبليـــــنا ما
قام اللــــــــيل يشتد
أقنى الفكـر للعُـرْس ِ
فى ذاك العمر الباقى
كان الصَّـــــــــــــدمُ
ذاك الذى للعدا يقضى
فى ذاك الليل الــدامى
أهدانا العمُّ فى حلـمى
مــــاردا. شيـطانــــا
قد أقضى ماكان الود
منهوك الوزنِ ِ
من عمِّى الذى كان الوالى
سيفٌ يُخْــــــبـِى
ماكان من نورى
فى فكــــــــرى آ
بل يقضى فى الظهر
لانجوى قد أفضى
للغادى فى بهم الليل والنسا الثكلى بالبعل النائى. مكتوبٌ بالفقدى بالأسرى . بالفكر المطمور ِ
أن ابن العم
قد يَعْلـَى الإرث
من فوقى
من بعدى
يُحْيـِى ماكان عمِّى
يرضـــــى بالإرث
يخفى ماكان بالمــــــــــــــــــــــــــــــاضى
يحيى ذاك الفكر الهاوى. ذاك اليوم الدامى .