Admin
صاحب المنتدى
عدد مشآرڪآتي : 8989 عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31 جْــنـسَے• : آآنــــنـــے• : بُـلاآآدٍيـے• : نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 14814 اَلتقُيِّيم : 16 تاريخ الانتساب : 25/02/2011
| موضوع: انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا السبت 24 ديسمبر 2011, 3:22 pm | |
| انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا
يقول الله عز وجل : " يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) " (الأحزاب/32-34) .
وفي هذه السطور أعرض لبعض الفوائد من قوله عز وجل : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " .
أولاً ، الفوائد اللغوية والبلاغية :
1 - معنى الرجس في قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهَ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " ، والخلاف في من هم أهل البيت : قوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ" ؛ يَقُولُ : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهَ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ يَا أَهْلَ بَيْتِ مُحَمَّدٍ r ، وَيُطَهِّرَكُمْ مِنَ الدَّنَسِ الَّذِي يَكُونُ فِي أَهْلِ مَعَاصِي اللَّهِ تَطْهِيرًا ، ونقل عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ : « فَهُمْ أَهْلُ بَيْتِ محمد صلى الله عليه وسلمطَهَّرَهُمُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ ، وَخَصَّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ » ، وقَالَ ابْنُ زَيْدٍ فِي قَوْلِهِ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهَ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " : " الرِّجْسُ هَا هُنَا : الشَّيْطَانُ ، وَسِوَى ذَلِكَ مِنَ الرِّجْسِ : الشِّرْكُ " . واخْتَلَفَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ فِي الَّذِينَ عُنُوا بِقَوْلِهِ : " أَهْلَ الْبَيْتِ " ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : عُنِيَ بِهِ رَسُولُ صلى الله عليه وسلم وَعَلِيٌّ وَفَاطِمَةُ وَالْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ، ودليلهم في ذلك : ما رُوِيَ عن عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِى وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَمَّرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِى سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا تُرَابٍ ؟ قَالَ : أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلاَثًا قَالَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمفَلَنْ أَسُبَّهُ ، لأَنْ تَكُونَ لِى وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلميَقُولُ لِعَلِىٍّ وَخَلَفَهُ فِى بَعْضِ مَغَازِيهِ ، فَقَالَ لَهُ عَلِىٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تُخَلِّفُنِى مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : « أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلاَّ أَنَّهُ لاَ نُبُوَّةَ بَعْدِى » ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ : « لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلاً يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ » ، قَالَ : فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقَالَ : « ادْعُ لِى عَلِيًّا » ، فَأَتَاهُ وَبِهِ رَمَدٌ ، فَبَصَقَ فِى عَيْنِهِ فَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : " قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ " الآيَةَ ، دَعَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلمعَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : « اللَّهُمَّ هَؤُلاَءِ أَهْلِى » [1]. ورُوي عن عَائِشَةُ رضي الله عنها أنها قالت : خَرَجَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلمغَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِىٌّ فَأَدْخَلَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " [2]. وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيصلى الله عليه وسلم كَانَ يَمُرُّ بِبَيْتِ فَاطِمَةَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ إِذَا خَرَجَ إِلَى الْفَجْرِ فَيَقُولُ : « الصَّلاَةَ يَا أَهْلَ الْبَيْتِ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " »[3]. وعَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِى سَلَمَةَ رَبِيبِ النَّبِىِّصلى الله عليه وسلمقَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ عَلَى النَّبِىِّصلى الله عليه وسلم: " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " فِى بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَدَعَا فَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَجَلَّلَهُمْ بِكِسَاءٍ وَعَلِىٌّ خَلْفَ ظَهْرِهِ فَجَلَّلَهُمْ بِكِسَاءٍ ثُمَّ قَالَ : « اللَّهُمَّ هَؤُلاَءِ أَهْلُ بَيْتِى فَأَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا » . قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : وَأَنَا مَعَهُمْ يَا نَبِىَّ اللَّهِ ؟ قَالَ : « أَنْتِ عَلَى مَكَانِكِ وَأَنْتِ عَلَى خَيْرٍ » [4]. وعَنْ شَدَّادٍ أَبِى عَمَّارٍ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَذَكَرُوا عَلِيًّا ، فَلَمَّا قَامُوا قَالَ لِي : أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمَا رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِصلى الله عليه وسلم؟قُلْتُ : بَلَى . قَالَ أَتَيْتُ فَاطِمَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ عَلِىٍّ ، قَالَتْ تَوَجَّهَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِصلى الله عليه وسلم، فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى جَاءَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلموَمَعَهُ عَلِىٌّ وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ آخِذٌ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِيَدِهِ ، حَتَّى دَخَلَ فَأَدْنَى عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ فَأَجْلَسَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَجْلَسَ حَسَناً وَحُسَيْناً كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى فَخِذِهِ ثُمَّ لَفَّ عَلَيْهِمْ ثَوْبَهُ أَوْ قَالَ كِسَاءً ثُمَّ تَلاَ هَذِه الآيَةَ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرُكُمْ تَطْهِيراً " ، وَقَالَ : « اللَّهُمَّ هَؤُلاَءِ أَهْلُ بَيْتِى وَأَهْلُ بَيْتِى أَحَقُّ »[5] . وأخرج الطبري في تفسيره هذا الحديث ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : ثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : ثني هَاشِمُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبِ بْنِ زَمْعَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمجَمَعَ عَلِيًّا وَالْحَسَنَيْنِ ، ثُمَّ أَدْخَلَهُمْ تَحْتَ ثَوْبِهِ ، ثُمَّ جَأَرَ إِلَى اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : « هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي » ، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَدْخِلْنِي مَعَهُمْ ، قَالَ : « إِنَّكِ مِنْ أَهْلِي » . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ عَنَى بِذَلِكَ أَزْوَاجَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم [6]، حيث رُوي عن كرمة أنه كان يُنَادِي فِي السُّوقِ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " ؛ قَالَ : « نَزَلَتْ فِي نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم خَاصَّة ً» [7] . وبوّب البيهقي في سننه باباً أسماه : باب الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ أَزْوَاجَهُ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فِى الصَّلاَةِ عَلَيْهِنَّ ، قال : وَذَلِكَ لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَاطَبَهُنَّ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " يَا نِسَاءَ النَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ " ثُمَّ سَاقَ الْكَلاَمَ إِلَى أَنْ قَالَ : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " وَإِنَّمَا قَالَ : " عَنْكُمْ " بِلَفْظِ الذُّكُورِ لأَنَّهُ أَرَادَ دُخُولَ غَيْرِهِنَّ مَعَهُنَّ فِى ذَلِكَ ثُمَّ أَضَافَ الْبُيُوتَ إِلَيْهِنَّ فَقَالَ : " وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِى بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ "[8]. وقال البيضاوي في تفسيره :قوله تعالى : " إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ " : الذنب المدنس لعرضكم وهو تعليل لأمرهن ونهيهن على الاستئناف ولذلك عمم الحكم ، " أَهْلَ الْبَيْتِ " نصب على النداء أو المدح ، " وَيُطَهِّرَكُمْ " : عن المعاصي ، " تَطْهِيراً " . واستعارة الرجس للمعصية والترشيح بالتطهير للتنفير عنها ، وتخصيص الشيعة أهل البيت بفاطمة وعلي وابنيهما رضي الله عنهم لما روي : « أنه عليه الصلاة والسلام خرج ذات غدوة وعليه مرط مرجل من شعر أسود فجلس فأتت فاطمة رضي الله عنها فأدخلها فيه ، ثم جاء علي فأدخله فيه ثم جاء الحسن والحسين رضي الله عنهما فأدخلهما فيه ثم قال : " إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ " » ، والاحتجاج بذلك على عصمتهم وكون إجماعهم حجة : ضعيف ؛ لأن التخصيص بهم لا يناسب ما قبل الآية وما بعدها ، والحديث يقتضي أنهم من أهل البيت لا أنه ليس غيرهم [9] . وسيأتي مزيد بيان وتفصيل في الفوائد التفسيرية بإذن الله .
[1] ) أخرجه الترمذي : (4090) ، وقال : هذا حديث حسن صحيح من هذا الوجه ، ورواه مسلم : (6373) .
[2] ) أخرجه مسلم : (6414) ، والمرط : الكساء من صوف وغيره ، والمرحل : الذي نقش فيه تصاوير الرحال .
[3] ) أخرجه أحمد في مسند أنس بن مالك : (14079) .
[4] ) أخرجه الترمذي : (3510) ، ومعنى جلل : غطى وستر .
[5] ) أخرجه أحمد في المسند : (17451) .
[6] ) تفسير الطبري / بتصرف .
[7] ) أخرجه الطبري بسنده في تفسيره .
[8] ) سنن البيهقي : (260) .
[9] ) تفسير البيضاوي / نقلاً .
| |
|
Admin
صاحب المنتدى
عدد مشآرڪآتي : 8989 عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31 جْــنـسَے• : آآنــــنـــے• : بُـلاآآدٍيـے• : نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 14814 اَلتقُيِّيم : 16 تاريخ الانتساب : 25/02/2011
| موضوع: رد: انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا الأحد 25 ديسمبر 2011, 1:03 pm | |
| منتديات العالم عرب الجديدة www.worldarabnew.com اسلامية منتديات اسلامية منوعة تطويرية جديدة احدث البرامج الالعاب احدث الاكواد والشروحات اشهار منتديات اضف موقعك الان مجانا موسوعة اسئلة واجوبة مطور worldarabnew mtwer www.worldarabnew.com worldarabnew منتديات العالم عرب الجديدة .. www.worldarabnew.com ::http://www.worldarabnew.com اخبار وفعاليات ومسابقات وجديد منتديات العالم عرب worldarab :: قسم مرشحي مجلس الشعب 2011 | مرشحي مجلس الشورى | مرشحي worldarabnew worldarabnewhttp://www.worldarabnew.com منتديات العالم عرب الجديدة .. www.worldarabnew.com :: شبكة ومنتديات العالم عرب , اغانى , فضائح , فنانين . العاب , افلام , برامج , ثقافة , مسلسلات , مسرحياتhttp://www.worldarabnew.com , افلام , عربى , ثقافة ,جنس , جنسية , اجنبى 2012فوتشوب العالم عرب اونلاين | العالم عرب على الفيس بوك من هنا وانتظرو المزيد | العالم عرب على تويتر | العالم عرب للمواضيع المنقولة | مدونة العالم عرب المنوعة Blog | ويكيبيديا العالم عرب | مركز تحميل الصور الخاص بالعالم عرب وبس | اخبار وفعاليات العالم عرب | قسم المواضيع المميزة | اسئلة واجوبة العالم عرب العاب 2012 برامج 2012 صور خلفيات 2012 افلام وصور انمي 2012 | قسم طلبات الاشراف فى المنتدى | القسم الاسلامى العام والمتنوع لكل ما تريد | Islami | قسم الرجل المسلم والعربى | قسم المنزل الاسلامى والعربى | http://www.worldarabnew.com http://www.worldarabnew.com/f19-montada | http://www.worldarabnew.com/f20-montada | http://www.worldarabnew.com/f48-montada | http://www.worldarabnew.com/f18-montada | http://www.worldarabnew.com/f47-montada | worldarab.mam9.com © 2009-2011 | شبكة ومنتديات العالم عربعارية سكس عهدى علياء ملابسها علياء المهدى جنازة الأجنة زوجته بالصور خرطوش ط³ظƒط³ العجوزة هانيبال زوجتة بالفيديو الحمبولى ببنها أرمنت البارودى ط¹ط§ط±ظٹط© الزعفران تويوتا فستان كارديشان لكزس قويسنا CBC الجنزوري I30 سوهاج الخريجين بسوهاج جيهان ميداليات شعرها المصريه ط¹ظ„ظٹط§ط، ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ظ‰ تقارن
| |
|