الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فقد أخترت هذا الكتاب لسهولته ولعظم قدر صاحبه في نفسي أرجوا به نفع المسلمين مع بعض التعليقات عليه فنسأل الله لنا الإعانة فيما توخينا من الإبانة.
يقول المصنف (الشيخ : حافظ الحكمي رحمه الله) :-
بسم الله الرحمـن الرحـيـم
س1:إلى كم قسم ينقسم الخبر؟
ج:ينقسم إلى متواتر وآحاد
س2:ماهو المتواتر؟
ج:هو رواية عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم على الكذب رووا ذلك عن مثلهم ،من الابتداء إلى الانتهاء وكان مستند انتهائهم الحس،وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه.
س3:إلى كم ينقسم المتواتر؟
ج:إلى قسمين:متواتر لفظـًا ومعنى،ومتواتر معنى فقط،فالأول:قليل في الحديث،والثاني موجودٌ بكثرة،وأما القرآن فمتواتر كله لفظاً ومعنى.
*قلت يقسمه بعض أهل العلم الى (متواتر لفظي ومتواتر معنوي).
س4:ماذا يوجب المتواتر؟
ج:يوجب العلم اليقيني الضروري بشروطه المشروحه.
س5:ماهو الآحاد؟
ج:هو ماقصر عن حد المتواتر المذكور.
*قلت : أي هو ما لم يوصل الى العلم اليقيني وهو عند ابن القيم يفيد غلبة الظن وقد يوصل الى الحد اليقيني اذا احتفت به قرائن وهذا هو الراجح بخلاف ما قاله الامام احمد أنه يفيد اليقين مطلقاً وكذلك خلاف ما قاله الأصوليون ونسبه النووي للجمهور أنه يفيد الظن فقط.
س6:إلى كم قسم ينقسم الآحاد؟
ج:إلى ثلاثة أقسام:مشهور,وعزيز,وفرد.
س7:ماهو المشهور؟
ج:هو ماجاء من ثلاث طرق فصاعدًا.
س8:إلى كم ينقسم المشهور؟
ج:إلى قسمين:مشهور فقط وهو ما اشتهر في أثناء السند إلى آخره وان كان أوله فرداً.ومشهور مستفيض
وهو ما عمَّت الشهرة جميع سنده.
س9:هل يطلق المشهور على مااشتهر على الألسنة وان لم يستكمل الشروط؟
ج:أما في اللغة فنعم,وأما في الاصطلاح عند المحدثين فلا.
س10:ماهو العزيز؟
ج:هو ماجاء من طريقين بألا يرويه أقل من اثنين عن أقل من اثنين.
س11:ماهو الفرد؟
ج:هو ماجاء من طريق واحدة فقط .
*قلت : يسمى الفرد غريباً وليس كل غريب عند المحدثين يقصد به الفرد لهذا انتبه فقد يطلق الغريب ويراد به غريب المتن وهذا ضعيف عندهم.