Admin
صاحب المنتدى
عدد مشآرڪآتي : 8989 عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31 جْــنـسَے• : آآنــــنـــے• : بُـلاآآدٍيـے• : نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 14814 اَلتقُيِّيم : 16 تاريخ الانتساب : 25/02/2011
| موضوع: البــدعة للباحث الشيخ خالد جميل الأحد 25 ديسمبر 2011, 10:00 am | |
| البــدعة للباحث الشيخ خالد جميل
بسم الله الرحمن الرحيم
البــدعة
وأصل مادة "بدع " للاختراع على غير مثال سابق فيه . كقوله تعالى " بديع السموات والأرض " أى مخترعها من غير مثال سابق متقدم " قل ما كنت بدعاً من الرسل " أى ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد بل تقدمنى كثيراٌ من الرسل
يقال "ابتدع فلان بدعة " يعنى ابتدأ طريقة لم يسبق إليها سابق ويقال هذا " أمر بديع " فى الشىء المستحسن الذى لا مثال له فى الحسن مكانةلم يتقدمه ما هو مثله ولا ما يشبهه
ومن هذا المعنى سميت البدعة بدعة فاستخراجها للسلوك عليها هو الابتداء وهيئتها هى البدعة ، وقد يسمى العلم المعمول على ذلك الوجه بدعة فمن هذا المعنى سمى العمل الذى لا دليل عليه فى الشرع بدعة وهو إطلاق أخص منه فى اللغة حسبما يذكر بحول الله فى علم الاصول وهى مخالفة لظاهر التشريع من جهة الحدود وتعين الكيفيات والتزام الهيئات المعينة أو الأزمنة المعينة مع الدوام ونحو ذلك .
وهذا هو الابتداع والبدعة ويسمى فاعله مبتدعاً .
· فالبدعة : عبارة عن طريقة فى الدين مخترعة تضاهى الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة فى التعبد لله سبحانه
· هى الحدث فى الدين بعد الاكمال وما استحدث بعد النبى صلى الله عليه وسلم من الأهواء والاعمال – والجمع بدع ، كعنب
· هى ما أحدث على خلاف الحق المتلقى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
o اسباب البدع
ترجع البدع إلى عدة أمور
1. الجهل بمصادر الأحكام وبوسائل فهمها من مصادرها
أ- الجهل بمعرفة درجة الحديث والتميز بين الأحاديث
ب- الجهل بمكانة السنة فى التشريع
ت- عدم فهم العربية
ث- عدم معرفة ترتيب المصادر
ج- كذكر الأحاديث الموضوعة فى الاستدلال
ح- الاستهوان بتشريع السنة
خ- كالجهر فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الأذان
2. متابعة الهوى والقول فى الدين بغير علم .
كقراءة القرآن على السلم الموسيقى – كطريقة البدع فى الدعاء فى الصلوات
3. البدع ترجع إلى التعبدات الغير معقولة المعنى والمصاع تكون فى المعقولة المعنى على التفصيل .
عن أبى موسى الأشعرى قال : قال النبى صلى اللهى عليه وسلم " إن الاشعريين إذا أرْمَلُوا فى الغَزْو ، أوْ قَل طعامُ عيالهم بالمدينة ، جَمَعُوا ما كان عندهم فى ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم فى إناء واحد بالسوية ،فهم منى وأنا منهم " رواه البخارى
" عن جرير بن عبد الله قال : جاء ناسٌ من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف . فرأى سُوءَ حالهم قد أصابتهم حاجة فحث الناس على الصدقة فأبطئوا عنه . حتى رُؤى ذلك فى وجهه
قال : ثم إن رجل من الأنصار جاء بصرةٍ من ورقٍ . ثم جاء أخر . ثم تتابعوا حتى عُرِفَ السّرور فى وجهه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سن فى الاسلام سنةً حسنةً ، فعُمل بها بَعْدَه ، كتب له مثلُ أجرِ من عمل بها . ولا ينقص من أجورهم شىءٌ . ومن سنّ فى الاسلام سنةً سيئةً فعُمل بها بعده كتب عليه مثلُ وزْرِ من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شىء " رواه مسلم .
" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " مسلم
" من أحدث فى أمرنا ما ليس منه فهو رد " البخارى ومسلم
إذا تعارضا تعارض الضدين امتنع الجمع بينهما ولم يمتنع ارتفاعهما وهذا الكلام قد جعله الرازى وأتباعه قانوناً كلياً فيما يستدل به من كتب الله تعالى وكلام أنبيائه عليهم السلام ومالا يستدل به ولهذا ردوا الاستدلال بما جاءت به الأنبياء والمرسلون فى صفات الله تعالى وغير ذلك من الأمور التى أنبأوا بها وظن هؤلاء أن العقل يعارضها وقد يضم بعضهم إلى ذلك أن الادلة السمعية لا تفيد اليقين .
وطريقتا المبتدعة فى نصوص الأنبياء :-
أولاً – طريقة التبديل :- أهل التبديل نوعان
1. أهل الوهم . التخييل
ولهؤلاء فى نصوص الأنبياء طريقتان : طريقة التبديل – وطريقة التجهيل أما أهل التبديل فهو نوعان : أهل الوهم والتخييل وأهل التحريف والتأويل . فأهل الوهم والتخييل هم الذين يقولون : إن الأنبياء أخبروا عن الله وعن اليوم الآخر وعن الجنة وعن النار وعن الملآئكة بأمور غير مطابقة للأمر فى نفسه ولكنهم خاطبوهم بما يتخيلون به ويتوهمون به أن الله جسم عظيم وأن الأبدان تعاد . وأن لهم نعيماً محسوساً وعقاباً محسوساً وإن كان الأمر ليس لذلك فى نفس الأمر لأن من مصلحة الجمهور أن يخاطبوا بما يتوهمون به ويتخيلون أن الأمر هكذا وإن كان هذا كذبا فهو كذب لمصلحة الجمهور إذ كانت دعوتهم ومصلحتهم لا تمكن إلا بهذه الطريق
وقد وضع ابن سينا وامثاله قانونهم على هذا الأصل كالقانون الذى ذكره فى رسالته الأضحويه وهؤلاء يقولون : الأنبياء قصدوا بهذه الألفاظ ظواهرها وقصدوا أن يفهم الجمهور منها هذه الظواهر وإن كانت الظواهر فى نفس الأمر كذباً وباطلاً ومخالفةً للحق فقصدوا إفهام الجمهور بالكذب والباطل للمصلحة ومن هؤلاء من يقول : النبى كان يعلم الحق ولكن أظهر خلافه للمصلحة . ومنهم من يقول : ما كان يعلم الحق كما يعلمه نظار الفلاسفة وامثالهم . وهؤلاء يفضلون الفيلسوف الكامل على النبى كما يفضل ابن عربى الولى على النبى
2. أهل التحريف والتأويل
أما أهل التحريف والتأويل فهم الذين يقولون ، إن الأنبياء لم يقصدوا بهذه الأقوال إلا ما هو الحق فى نفس الأمر وإن الحق فى نفس الأمر هو ما علمناه بعقولنا ثم يجتهد فى تأويل هذه الأقوال إلى ما يوافق رأيهم بأنواع التأويلات التى يحتاجون فيها إلى إخراج اللغات عن طريقتها المعروفة إلى الاستعانة بغرائب المجازات والاستعارات
وجماع الامر أن الأدلة نوعان :- شرعية وعقلية فالمدعون لمعرفة الإلهيات بعقولهم من المنتسبين إلى الحكمة والكلام والعقليات يقول من يخالف نصوص الأنبياء منهم ، إن الأنبياء لم يعرفوا الحق الذى عرفناه أو يقولون عرفوه ولم يبينوه للخلق كما بيناه بل تكلموا بما يخالف من غير بيان منهم .
والمدعون للسنة والشريعة واتباع السلف من الجهال بمعانى نصوص الأنبياء يقولون : إن الأنبياء والسلف الذين اتبعوا الأنبياء – لم يعرفوا معنى هذه النصوص التى قالوها والتى بلغوها عن الله أو أن الأنبياء عرفوا معانيها ولم يبينوا مرادهم للناس . فهؤلاء الطوائف قد يقولون : نحن عرفنا الحق بعقولنا ثم اجتهدنا فى حمل كلام الأنبياء على ما يوافق مدلول العقل وفائدة إنزال هذه المتشابهات المشكلات اجتهاد الناس فى أن يعرفوا الحق بعقولهم ثم يجتهدوا فى تأويل كلام الأنبياء الذى لم يبينوا به مرادهم أو أنا عرفنا الحق بعقولنا وهذه النصوص لم تعرف الأنبياء معناها كما لم يعرفوا وقت الساعة ولكن أمرنا بتلاوتها منى غير تدبر لها ولا فهم لمعانيها أو يقولون : بل هذه الامور لا تعرف بعقل ولا نقل بل نحن منهيون عن معرفة العقليات وعن فهم السمعيات وإن الأنبياء وأتباعهم لا يعرفون العقليات ولا يفهمون السمعيات .
· تعريف البدعة
تختلف البدعة فى تعريفها لإختلاف تعريف السنة عند أهلها . ولكن المقصود بالبدعة فى بحثنا هذا هم أهل الأهواء من المبتدعة
تعريف البدعة لغة :-
قال الإمام الشاطبى فى الاعتصام ما ملخصه : أصل مادة "بدع" الاختراع على غبر مثال سابق ومنه قوله تعالى " بديع السموات والأرض "
تعريف البدعة شرعا ً:-
بأنها ما أحدث على خلاف الحق المتلقى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من علم أو عمل أو حال بنوع شبهة أو استحسان وجعل ديناً قويماً وصراطاً مستقيماً . وهى أنواع كثيرة وتقسيمات عديدة ولكن ليس هذا مجالها .
قال ابن بطة فى الإبانه " اعلموا إخوانى أنى فكرت فى السبب الذى أخرج أقواماً من السنة والجماعة واضطرهم إلى البدعة والشناعة وفتح باب البلية على أفئدتهم وحجب نور الحق عن بصيرتهم فوجدت ذلك من وجهين أحدهما البحث والتنقير وكثرة السؤال لما لا يعنى ولا يضر العاقل جهله . ولا ينفع المؤمن فهمه .
والأخر : مجالسة من لا تؤمن فتنته وتفسد القلوب صحبته . ا هـ
وقد جاءت آيات فى ذم ومجانبة أهل الأهواء منها " ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم . يوم تبيض وجوه وتسود وجوه "
قال ابن عباس " تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والأختلاف ثم فصل مآل الفريقين واين توصل أهلها لحل من الطريقين فقال تعالى " فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون . وأما الذين ابيضت وجوههم ففى رحمة الله هم فيها خلدون "
" إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم فى شىء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون "
قال ابن عطية . هذه الآية تعم أهل الأهواء والبدع والشذوذ وغير ذلك .
نشأت الفرق الاسلامية نتيجة عوامل كثيرة أدت – مجتمعة – إلى ظهور هذه الفرق وإلى تكاثرها وأهم هذه العوامل ما يلى :-
1. دعوة الاسلام إلى إعمال العقل
انقسم الناس إزاء دعوة الاسلام
· حسنت نيتة وحسن فعله
· ساءت نيتة وساء فعله – مريض النية وسىء الطوية
· صدقت نيته وساء فعله
2. شمول الاسلام المكانى والزمانى :دخول الفلسفات والأديان والثقافات المختلفه
3. شمول الاسلام لكل ما يتعلق بالدنيا و الأخرة- كالخلافة
4. الفتوحات الاسلامية- كقتل عمر- وعثمان وعلى-والسياسة
* فريق أسلم وصدق فيما عاهد .
* فريق لم يترك دينه الذى كان عليه ولم يقبل الدخول فى الاسلام وأعلن ذلك فى صراحة ووضوح.
* فريق أظهر الاسلام وأبطن الكفر .وأكل الحقد قلبه
* فريق أخلص النية فى إعتناق الاسلام ولكنه لم يستطع يتخلص نهائياً من قديم عقيدته.
5. إتصال المسلمين بمدارس الفكر الفلسفى كمدارس
جند يسابور - فى مدينة "خوزستان" وقد أسسها "سابور" تدرس فيها الثقافة الفارسية والهندية واليونانية-وزاد ذلك فى العهد العباسى .
مدرسة حران فى شمال العراق.
مدرسة الأسكندرية
6. الترجمة- الدور الأول- من خلافة المنصور إلى أخر عهد الرشيد (136-193)
7. البحث فى القدر
8. فراغ المسلمين من الفتوحات
9. ورود المتشابه فى القرآن
10. وفاة النبى صلى الله عليه وسلم دون أن يحدد من يخلفه أو يضع نظاماًخاصاً للحكم
1. تطبيق شرع الله والحكم بما أنزل الله
2. الشورى فى الحكم
3. العدل بين الناس
4. وجوب السمع والطاعة لولى الأمرما لم يأمر بمعصية
5. وجوب مخالفته إذا أمر بمعصية فإنه لا طاعة لمخلوق فى معصيةالخالق
أبان بن تغلب الكوفى .القارئ من أهل الكوفة.مات سنة إحدى وأربعين ومائة.
| |
|
Admin
صاحب المنتدى
عدد مشآرڪآتي : 8989 عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 31 جْــنـسَے• : آآنــــنـــے• : بُـلاآآدٍيـے• : نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 14814 اَلتقُيِّيم : 16 تاريخ الانتساب : 25/02/2011
| موضوع: رد: البــدعة للباحث الشيخ خالد جميل الأحد 25 ديسمبر 2011, 12:54 pm | |
| منتديات العالم عرب الجديدة www.worldarabnew.com اسلامية منتديات اسلامية منوعة تطويرية جديدة احدث البرامج الالعاب احدث الاكواد والشروحات اشهار منتديات اضف موقعك الان مجانا موسوعة اسئلة واجوبة مطور worldarabnew mtwer www.worldarabnew.com worldarabnew منتديات العالم عرب الجديدة .. www.worldarabnew.com ::http://www.worldarabnew.com اخبار وفعاليات ومسابقات وجديد منتديات العالم عرب worldarab :: قسم مرشحي مجلس الشعب 2011 | مرشحي مجلس الشورى | مرشحي worldarabnew worldarabnewhttp://www.worldarabnew.com منتديات العالم عرب الجديدة .. www.worldarabnew.com :: شبكة ومنتديات العالم عرب , اغانى , فضائح , فنانين . العاب , افلام , برامج , ثقافة , مسلسلات , مسرحياتhttp://www.worldarabnew.com , افلام , عربى , ثقافة ,جنس , جنسية , اجنبى 2012فوتشوب العالم عرب اونلاين | العالم عرب على الفيس بوك من هنا وانتظرو المزيد | العالم عرب على تويتر | العالم عرب للمواضيع المنقولة | مدونة العالم عرب المنوعة Blog | ويكيبيديا العالم عرب | مركز تحميل الصور الخاص بالعالم عرب وبس | اخبار وفعاليات العالم عرب | قسم المواضيع المميزة | اسئلة واجوبة العالم عرب العاب 2012 برامج 2012 صور خلفيات 2012 افلام وصور انمي 2012 | قسم طلبات الاشراف فى المنتدى | القسم الاسلامى العام والمتنوع لكل ما تريد | Islami | قسم الرجل المسلم والعربى | قسم المنزل الاسلامى والعربى | http://www.worldarabnew.com http://www.worldarabnew.com/f19-montada | http://www.worldarabnew.com/f20-montada | http://www.worldarabnew.com/f48-montada | http://www.worldarabnew.com/f18-montada | http://www.worldarabnew.com/f47-montada | worldarab.mam9.com © 2009-2011 | شبكة ومنتديات العالم عربعارية سكس عهدى علياء ملابسها علياء المهدى جنازة الأجنة زوجته بالصور خرطوش ط³ظƒط³ العجوزة هانيبال زوجتة بالفيديو الحمبولى ببنها أرمنت البارودى ط¹ط§ط±ظٹط© الزعفران تويوتا فستان كارديشان لكزس قويسنا CBC الجنزوري I30 سوهاج الخريجين بسوهاج جيهان ميداليات شعرها المصريه ط¹ظ„ظٹط§ط، ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ظ‰ تقارن
| |
|