امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى
امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم
الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته وخيراته وفضله وعطائه
امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى
نحن نطمح في هذا الموضوع أن نجمع أكبر قدر ممكن من المناهي اللفظية الشائعة في حياتنا اليومية والتي لا يعرفها كثير من الناس حتى الملتزمين منهم , ونحاول أن نصحح المفاهيم بنقل اقوال العلماء
ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما يحب ويرضى
وبسم الله نبدأ
قولهم ( لا بيرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل !!!! )
وهذا كفر والعياذ بالله
قال جل وعلا
"مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
(2)" سورة فاطر
قولهم (الله يظلمك مثل ما ظلمتني )
وهذا لا يجوز لقوله تعالى في سورة فصلت " وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ"
قولهم
(الله يوخونك مثل ما خنتني)
وهذا لا يجوز لان الخيانة صفة نقص وتعالى الله سبحانه عن أي نقص
( الله بيعطي اللحم للي ماله أسنان )!!
وهذا طعن واضح وصريح في حكمة الله وعدله
وهناك عند أخوتنا ... فى مصر الحبيبه
يعطى الحلق للى ماله ودان ..."لو نزل ربنا من السماء ما فعلت"
قال الشيخ الدكتور مصطفى مراد :
"و هذا سوء أدب مع الله،و تسوية الملك العظيــم-سبحانه- بالعبد الحقير الضعيف المريض.و لا أدري كيف يتكلم به هؤلاء المسلمون،إن هذا الكلام يبعد أن يصدر من إبليس".انتهى كلام الشيخ.
يتدوال الناس بكثرة هذه المقولة في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وهي
" الله يعينّا على نار جهنم"
وهذا لا يجوز لانه تأله على الله فمن اين علم ان الله سيدخله النار حتى يقول هذا الكلام
وفيه ايضا قنوت من رحمة الله
قولهم : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه"
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
فهذا دعاء بدعي بـــاطل، فإذا قال:"اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" معناه أنه مستغن،أي افعل ما شئت و لكن خفف،و هذا غلط، فالإنسان يسأل الله عز و جل رفع البلاء نهائيا فيقول مثلا:"اللهم عافني،اللهم ارزقني و أشبه ذلك.
و إذا كان النبي صلى الله عليه و سلم قال:"لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت"(متفق عليه) فقولك:"لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه
وقال الشيخ علوي السقاف
"ومن ذلك أيضًا قول بعضهم : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ، فهذا معارِض لما في الحديث الحسن : " لا يرد القضاء إلا الدعاء " فكيف لا ندعو الله برد القضاء"
قول البعض في التعزية (البقية في حياتك)
السؤال :
اسمع بعض الناس يقول في التعزية : ( البقية في حياتك ) فما صحة هذه العبارة ؟.
الجواب:
الجواب :الحمد لله
هذا خطأ ، فأي بقية بقيت ، والله عز وجل يقول :
( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) الأعراف /34
فالميت يموت وقد استوفى أجله تماماُ ، ولم يتقدم ولم يتأخر فأين تلك البقية ؟.
ثم إن في ذلك مخالفة للسنة في التعزية ، فالسنة أن يقال : لله ما أخذ ولله ما أعطى ، أو أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك ، وغفر لميتك وهكذا ..
من كتاب الإيمان بالقضاء والقدر لـ محمد بن إبراهيم الحمد ص 166.
قول " علي كرم الله وجهه "
سؤال:
السؤال : ما مدى صحة قولهم " علي كرم الله وجهه " ؟.
الجواب :
الحمد لله
لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه وإنما هو من غلو المتشيعة فيه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
فتاوى اللجنة الدائمة 3/69
هل يجوز قول شاءت الظروف
قرأت في عدد من القصص والمقطوعات الأدبية والمقالات الصحفية عبارة
( شاءت الظروف أو شاءت الأقدار )
فما هو حكم هذه العبارة ؟.
الجواب:
الجواب :الحمد لله
هذه من الألفاظ التي لا ينبغي قولها ، لأنه ليس للظروف ولا للأقدار مشيئة .
وقد سئل العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله عن هذه الألفاظ فقال : ( شاءت الأقدار ، وشاءت الظروف ألفاظ منكرة ، لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمن ، والزمن لا مشيئة له ، وكذلك الأقدار جمع قدر ، والقدر لا مشيئة له .
وإنما الذي يشاء هو الله عز وجل نعم لو قال الإنسان : اقتضى قدر الله كذا وكذا فلا بأس ، أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار ، لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، وإنما هي للموصوف ) . مجموع فتاوى ورسائل محمد بن عثيمين 3/131-132 .
قول لاحول الله وهو خطا عظيم فهو ينفى هنا الحول وهو المقدرة عن الله سبحانه وتعالى
بل الصحيح لا حول ولا قوة الا بالله
فانتبهوا جزاكم الله خيرا فلقد رأيتها منتشرة بشدة
الأجر على قدر المشقة : *
قال العلامة بكر ابو زيد
هذه العبارة من أقاويل الصوفية ، وهي غير مستقيمة على إطلاقها ، وصوابها: (( الأجر على قدر المنفعة )) أي منفعة العمل وفائدته كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وغيره
* الأجر على قدر المشقة : الفتاوى : 10/620 ، 25/281 . القواعد للمقري : 2/ 410 . الأحكام للعز ابن عبدالسلام : 1/29 .
يقولون مدد يا رسول الله او مدد يا آل البيت
والنبي محمد عليه افضل الصلوات والسلام يقول :
اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله.
*وكذلك يقولون :
اصطبحنا بوش مين اليوم .
والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
الطيرة شرك والطيرة يعني التشاؤم.
*
والله سبحانه وتعالى قال:
لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم.
*
:
والله تعالى يقول :
الم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس.
*يقولون الله سبحانه وتعالى افتكر فلان (يعني مات):
والله تعالى يقول :
وما كان ربك نسيّا.
__________________
من قوله ( يحلها ألف حلاَّل
وهذه العبارة تقال لتهدئة البال وتسكين النفس .. ولكنه لو قال بدلها :
( لها ألف حل إن شاء الله ) .. لكان ذلك أجمل لأن كل مايصيب الإنسان وكل ما يقع فيه الإنسان من مصائب وبلايا .. لا يحلها إلا الله .. لايحلها ألف حلاَّل ولا يحلها مليون إلا إذا لم يشأ الله ..
قول : جلد ما هو جلدك جره على الشوك :
أي مادام أن هذا الشيء ليس لك وليس من ملكك فلا تهتم بالمحافظة عليه ومراعاته .. وهذه الحقيقه مقياس للأنانية ومعيار للفوضى .. بل وهي قرينة على حسدصاحب تلك الفعلة أو ذلك الأمر .. والله المستعان.
قول : إذا دخلت الملائكة خرجت الشياطين :
وهذا يقصد به إذا قدم قوم على مجلس مثلاًوصادف أن آخرون مغادرون فعندها يقول أحدهما تلك المقولة وهذا لا يجوز لأن فيه تشبيه المسلمين بالشياطين ..
قول : الله ما شفناه بالعقل عرفناه :
صحيح أننا لم نرى الله جل جلال هولكننا كذلك لم نعرفه عن طريق العقل بل عرفناه سبحانه وتعالى بحاسة السمع عن طريق الوحي فالعقل مهما بلغت طاقته الإدراكية فلن يتمكن من هذه المعرفة السنية ..
قول : بسط وهز وسط :
وهذا إذا قلت له كيف الحال يا فلان قال بسط وهز وسط ، سبحان الله عجيب أمرهم بدلاً أن يقولوا الحمد لله بخير ..
قول : يا عين الشمس خذي سن *** وأعطيني سن غزال :
بعض الناس إذا خلع سناً يقول هذه العبارة ويتوجه إلى الشمس .. وفي ذلك أخطار وأخطاء منها :
1 - أنه إذا اعتقد أن الشمس تبدل السن وأنها تنفع وتضر بذاتها وأنها تخاطب فهذا شرك اكبرمخرج من الملة ـ والعياذ بالله ـ .
2 - إذا لم يعتقد أنها سبب للنفع والضرفهذا شرك أصغر .
__________________
أن يُقال : الزمان ما له أمان .
أو قول بعض الناس عند الغضب مِن شخص مُعيّن : يلعن اليوم أو الساعة التي عَرَفَه فيها .
وفي هذا خطأ اعتقادي ، وهو : نسبة الأفعال إلى الزمان ، وهذا قد يصِل بصاحبه إلى الشرك ، إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا . وهذا كَحَال الذين قالوا :
(مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ)
مثال يقول (( كثرة السلام يقل المعرفه))
وهذا ايضا خطأ
لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال
"الا ادلكم على شيئ اذا فعلتموه تحاببتم قالوا بلى يا رسول الله
قال . افشوا السلام بينكم "" وهذا من الاخطاء الشائعه
والنبى ":للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
".... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
----------