أسماء القافية من حيث حركات ما بين ساكنيها
عرفنا أن حدود القافية على رأي الخليل هي: من أول متحرك قبل آخر ساكنين، وهذان الساكنان قد يفصل بينهما حرف متحرك أو أكثر، وقد سمى علماء القافية كل نوع من هذه الأنواع باسم خاص به على النحو التالي:
(1) الْمُتَكَاوِسُ:
كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه أربعُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تكاوس الإبل، أي ازدحامها واجتماعها على الماء، فكذلك الحركات ازدحمت واجتمعت فيها، مثل:
النفس فيها رغبة إلى العلا ** والرجل تدنو عن بُلُوْغِ أَمَلِيْ
فالقافية في البيت السابق هي (لوغ أملي) = (/5////5).
(2) الْمُتَرَاكِبُ:
كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه ثلاثُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تراكب الشيء إذا ركِبَ بعضه بعضا، والمتراكب في اللغة هو مجيء الشيء بعضه على بعض، مثل:
ما كل ما يتمنى المرء يدركه ** تجري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ
فالقافية في البيت السابق هي (هـِ سْسُفُنُوْ) = (/5///5).
(3) الْمُتَدَارِكُ:
كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركاتان متواليتان، وهو لغة المتلاحق وسميت القافية به لأن الحركة الثانية قد أدركت الأولى قبل أن يليها ساكن، مثل:
احفظْ لسانَك أن تقولَ فتبتلى ** إن البلاءَ موكَّلٌ بالمنطقِ
فالقافية في البيت السابق هي (مَنْطِقِيْ) = (/5//5).
(4) الْمُتَوَاتِرُ:
كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركة واحدة، وسمي متواترًا لأن المتحرك يليه الساكن، وليس هناك من تتابع الحركات، مثل:
تزوَّدْ من التقوى فإنك لا تدريْ ** إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفَجْرِ
فالقافية في البيت السابق هي (فَجْرِيْ) = (/5/5).
(5) الْمُتَرَادِفُ:
كلُّ لفظِ قافيةٍ توالى ساكناه بغير فاصل، وسمي بذلك لترادف الساكنبن فيه وهو اتصالهما وتتابعهما، مثل:
وكذاك الدهر يرمي بالفتى ** في طلاب العيش حالا بعد حَاْلْ
فالقافية في البيت السابق هي (حَاْلْ) = (/55).
أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته
س1: عرف مصطلحات القافية الآتية:
(المتكاوس ، المتدارك ، المترادف)
س2: لم سُميت المصطلحات الآتية بهذا الاسم؟:
(المتواتر ، المتراكب ، المترادف)
س3: حدد القافية، وسم حروفها، وألقاب حركات حروفها في الأبيات الآتية:
(1) خذِ العفوَ وأْمر بعرف كما ** أمرت وأعرض عن الجاهلينْ
(2) وأسوأ الناس تدبيرا لعاقبةٍ ** من أنفق العمر في ما ليس ينفعهُ
(3) فدع نصح من أعماه عن رشده الهوى ** فإن سواء عنده الغش والنصحُ