البحر الْبَسِيْط
دائرة البحر البسيط:
انظر دائرة البحر الطَّوِيْل.
وزن البحر البسيط بحسب الدائرة العروضية:
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر البسيط:
يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر البسيط:
إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
سبب تسمية البحر البسيط بهذا الاسم:
قيل: سُمِّيَ الْبَسِيْط بهذا الاسم لانبساط أسبابه، أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية، وقيل: لانبساط الحركات في عَرُوْضه وضربه في حالة خبنهما؛ إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات.
أعاريض البحر البسيط وأضربه مع التمثيل:
للبسيط أربع أعاريض وسبعة أضرب:
(1) العروض الأولى تامة مخبونة ولها ضربان:
أ- مِثْلُهَا، مثل:
وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الْكَفّنِ
لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ
ـكَفَنِيْ
ـنَنْ جَوْدَةُ لـْ الـ
قُ دَفِيْـ
وَهَلْ يَرُو
زَتِهِيْ
ـمَنْ حُسْنُ بِزْ بِزْ
ـنَ مُضِيـ
لايُعْجِبَنـْ
///5
/5/5//5
///5
//5//5
///5
/5/5//5
///5
/5/5//5
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مخبون
سَالِمَة
مخبونة
مخبونة
مخبونة
سَالِمَة
مخبونة
سَالِمَة
ب- مقطوع، مثل:
لا يَذْهَبُ العُرْفُ بَيْنَ الله وَالنّاس
مَنْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَازِيَهُ
ـنَاسِيْ
ـنَ للاهِ وَنـْ
ـعُرْفُ بَيـْ
لا يَذْهَبُ لْـ
زِيَهُو
يَعْدَمْ جَوَا
ـخَيْرَ لا
مَنْ يَفْعَلِ لـْ
/5/5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
///5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
فَاْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مقطوع
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
مخبونة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
(2) العروض الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز فيها الْخَبْن، والطي) ولها ثلاثة أضرب:
أ- صحيح (ويجوز فيه الْخَبْن، والطي)، مثل:
لايَرْحَمُ اللهُ مَنْ لايَرْحَمُ
أَهَكَذَا باطِلا عاقَبْتَنِيْ
لايَرْحَمُو
ـلاهُ مَنْ
لايَرْحَمُ لـْ
عاقَبْتَنِيْ
باطِلَنْ
أَهَاكَذَا
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5//5
//5//5
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
صحيح
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
مخبونة
ب- مُذَيَّل (ويجوز فيه الْخَبْن، والطي، والخبل)، مثل:
وَلا تَكُنْ طالِبًا ما لا يُنالْ
لا تَلْتَمِسْ وَصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ
ما لا يُنالْ
طالِبَنْ
وَلا تَكُنْ
مِنْ مُخْلِفِنْ
وَصْلَتَنْ
لا تَلْتَمِسْ
/5/5//55
/5//5
//5//5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلانْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُذَيَّل
سَالِمَة
مخبونة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
ج- مَقْطوع، مثل:
عَنْ عاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ
ما أَطْيَبَ العَيْشَ إلا أَنَّه
مَتْرُوكُو
كُلْلُهُوْ
عَنْ عاجِلِن
ـلا أَنْنَهُو
ـعَيْشَ إلـْ
ما أَطْيَبَ لْ
/5/5/5
/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مَقْطوع
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
(3) العروض الثالثة مقطوعة (ويجوز في هذه العروض وفي ضربها الْخَبْن، ولا يجوز في تفاعيله الطي إلا شذوذا) ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل:
وَكُلُّ ذِيْ أَمَلٍ مَكْذُوبُ
فَكُلُّ ذِيْ نِعْمَةٍ مَخْلُوسُ
مَكْذُوبُو
أَمَلِنْ
وَكُلْلُ ذِيْ
مَخْلُوسُو
نِعْمَتِنْ
فَكُلْلُ ذِيْ
/5/5/5
///5
//5//5
/5/5/5
/5//5
//5//5
مُسْتَفْعِلْ
فَعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مَقْطوع
مخبونة
مخبونة
مَقْطوعة
سَالِمَة
مخبونة
(4) العروض الرابعة مخبونة مقطوعة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (ويسمَّى مخلع البسيط)، مثل:
فَلا أُبالِيْ إِذا جَفانِيْ
مَنْ كُنْتُ عَنْ بابِهِ غَنِيًّا
جَفانِيْ
لِيْ إِذا
فَلآ أُبا
غَنِيْيَنْ
بابِهِيْ
مَنْ كُنْتُ عَنْ عَنْ
/ /5/ 5
/5//5
/ /5//5
/ /5/ 5
/5//5
/5/5//5
مُتَفْعِلْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مخبون مقطوع مقطوع
سَالِمَة
مخبونة
مخبونة مقطوعة مقطوعة
سَالِمَة
سَالِمَة
ملخص الزحافات والعلل في البحر البسيط:
يجوز في حشو البحر الْبَسِيْط:
(1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ) وتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وهو زحاف حسن سائغ.
(2) الطَّيّ (حذف الرابع الساكن) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ)، وهو أيسر احتمالا من الْخَبْل إلا أنه لا يبلغ خفة الْخَبْن.
(3) الْخَبْل (حذف الثاني والرابع الساكنين) فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَعِلُنْ).
(4) الْخَزْم (زيادة حرف أو أكثر في أول صدر البيت، أو أول عجزه في بعض البحور، وهو لا يخلو من نفرة).
أما عَرُوْضه وضربه:
(1) فيجوز في ضربه المُذَيَّل (زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع) (مُسْتَفْعِلُنْ نْ) الْخَبْن فيصبح (مُتَفْعِلُنْ نْ)، والطَّيّ فيصبح (مُسْتَعِلُنْ نْ)، والْخَبْل (مُتَعِلُنْ نْ).
(2) ويجوز في عَرُوْضه المجزوءة الصحيحة (مُسْتَفْعِلُنْ) الْخَبْن فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُتَفْعِلُنْ)، والطَّيّ فتصبح به (مُسْتَفْعِلُنْ): (مُسْتَعِلُنْ). وكذلك يجوز في ضربها المجزوء الصحيح.
(3) ويجوز في عَرُوْضه المجزوءة المقطوعة (مُسْتَفْعِلْ) الْخَبْن، فتصبح به (مُسْتَفْعِلْ): (مُتَفْعِلْ)، وكذلك يجوز في ضربها المجزوء المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله).
جدول تلخيصي للبحر البسيط:
التمثيل
الضرب
العروض
الْبَسِيْط
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الْكَفّنِ
لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ
فَعِلُنْ
مِثْلُهَا
فَعِلُنْ
مخبونة
تام
لا يَذْهَبُ العُرْفُ بَيْنَ الله وَالنّاسِ
مَنْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَازِيَهُ
فَاْعِلْ
مقطوع
لايَرْحَمُ اللهُ مَنْ لايَرْحَمُ
أَهَكَذَا باطِلا عاقَبْتَنِيْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مِثْلُهَا
مُسْتَفْعِلُنْ
صَحِيحَة
مجزوء
وَلا تَكُنْ طالِبًا ما لا يُنالْ
لا تَلْتَمِسْ وَصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ
مُسْتَفْعِلانْ
مُذَيَّل
عَنْ عاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ
ما أَطْيَبَ العَيْشَ إلا أَنَّهُ
مُسْتَفْعِلْ
مَقْطوع
وَكُلُّ ذِيْ أَمَلٍ مَكْذُوبُ
فَكُلُّ ذِيْ نِعْمَةٍ مَخْلُوسُ
مُسْتَفْعِلْ
مَقْطوع
مُسْتَفْعِلْ
مقطوعة
فَلا أُبالِيْ إِذا جَفانِيْ
مَنْ كُنْتُ عَنْ بابِهِ غَنِيًّا
مُتَفْعِلْ
مخبون مقطوع
مُتَفْعِلْ
مخبونة مقطوعة
تدريبات على البحر البسيط:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
لا تَسْأَلِيْ النَّاْسَ مَاْ مَاْلِيْ وَكَثْرَتُهُ ** وَسَاْئِلِي الْقَوْمَ مَاْ مَجْدِيْ وَمَاْ خُلُقِيْ
الحل:
وَسَاْئِلِي الْقَوْمَ مَاْ مَجْدِيْ وَمَاْ خُلُقِيْ
لاتَسْأَلِيْ النَّاْسَ مَاْ مَاْلِيْ وَكَثْرَتُهُ
البيت:
وَسَاْئِلِ لْقَوْمَ مَاْ مَجْدِيْ وَمَاْ خُلُقِيْْ
لاتَسْأَلِ نْنَاْسَ مَاْ مَاْلِيْ وَكَثْرَتُهُوْ
الكتابة العروضية:
خُلُقِيْ
مَجْدِيْ وَمَاْ
ـقَوْمَ مَاْ
وَسَاْئِلِ لـْ
ـرَتُهُوْ
مَاْلِيْ وَكَثـْ
نَاْسَ مَاْ
لاتَسْأَلِ نـْ
تقطيعه:
///5
/5/5//5
/5//5
//5//5
///5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
الرموز:
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
التفاعيل:
البسيط
بحره:
تامة مخبونة
عَرُوْضه:
مثلها
ضربه:
دخل الخبن التفعيلة الخامسة
حشوه:
ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:
بانت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ ** متيَّمٌ إثرها لم يُفْدَ مكبولُ
ماذا وقوفيْ على ربعٍ عفا ** مخلَوْلقٍ دارس مستعجمِ
سريتَ من حرمٍ ليلا إلى حرمِ ** كما سرى البدر في داج من الظلمِ