البحر الوافِر
دائرة البحر الوافر:
هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما: الوافِر والكامِل، وبحرا مهملا هو: المتوفر، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي (مُفَاْعَلَتُنْ)، (مُتَفَاْعِلُنْ)، (فَاْعِلاتُنَ) .
وزن البحر الوافر بحسب الدائرة العروضية:
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
استعمال البحر الوافر:
يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر الوافر:
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ
سبب تسمية البحر الوافر بهذا الاسم:
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لوفور أوتاد تفعيلاته، وقيل: لوفور حركاته؛ لأنه ليس في تفعيلات البحور المختلفة حركات أكثر مما في تفعيلاته.
أعاريض البحر الوافر وأضربه مع التمثيل:
للبحر الوافِر عروضان وثلاثة أضرب:
(1) عَرُوْضه الأولى تامة مقطوفة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض، أما ضربها فيجوز فيه الْقَصْر)، مثال هذا الضرب:
وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ
إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِي
تَشَاءُوْ
ـيِ فَصْنَعْ مَا
وَلَمْ تَسْتَحـْ
ـلَيالِيْ
ـشَ عَاقِبَةَ لـْ
إِذَا لَمْ تَخْـ
//5/5
//5/ 5/5
//5/5/5
//5/5
//5///5
//5/5/5
مُفَاْعَلْ
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلْتُنْ
مقطوف
معصوبة
معصوبة
مقطوفة
سَالِمَة
معصوبة
(2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز الْعَصْب في هذه العروض) ولها ضربان (ولا يجوز دخول أي زحاف عليهما):
أ- مِثْلُهَا، مثل:
كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ
كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ
ـلَهِنْ كّمِدِيْ
كِتَابَ مُوَلـْ
ـكِ مِنْ بَلَدِيْ
كَتَبْتُ إِلَيْـ
//5///5
//5///5
//5///5
//5///5
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
صحيح
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
ب- معصوب، مثل:
فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ
أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا
وَتَعْصِيْنِيْ
فَتُغْضِبُنِيْ
وَأامُرُهَا
أُعَاتِبُهَا
//5/5/5
//5///5
//5///5
//5///5
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
معصوب
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
ملخص الزحافات والعلل في البحر الوافر:
زحافاته وعلله: يجوز في حشو هذا البحر:
(1) الْعَصْب (تسكين الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ)، وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج، وعندما تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج. وفي (مُفَاْعَلْتُنْ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما. والْعَصْب في الوافر حسن.
(2) العقل (حذف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَتُنْ) والعقل في الوافر قبيح.
(3) النقص (تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُ)، والنقص في الوافر صالح.
(4) العضب (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى السالمة) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَاْعَلَتُنْ).
(5) العقص (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى المنقوصة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُ): (فَاْعَلْتُ).
(6) القصم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُنْ): (فَاْعَلْتُنْ).
(7) الجمم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ) الأولى المعقولة) فتصبح به (مُفَاْعَتُنْ): (فَاْعَتُنْ).
والعضب وما بعده كلها خَرْمٌ وقد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة ونوع الزحاف الذي فيها والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف.
جدول تلخيصي للبحر الوافر:
التمثيل
الضرب
العروض
الوافر
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ
إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِيْ
مُفَاْعَلْ
مقطوف
مُفَاْعَلْ
مقطوفة
يستعمل تاما ومجزوءا
كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ
كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ
مُفَاْعَلَتُنْ
صحيح
مُفَاْعَلَتُنْ
صَحِيحَة
فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ
أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا
مُفَاْعَلْتُنْ
معصوب
مُفَاْعَلَتُنْ
تدريبات على البحر الوافِر:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ ** عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاهُ هُوْنُ
الحل:
عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ
إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ
البيت:
عَلَتْهُ مَهَاْنَتُنْ وَعَلاه ُهُوْنُوْ
إِذَا طَمَعُنْ يَحِلْلُ بِقَلْبِ عَبْدِنْ
الكتابة العروضية:
ه ُهُوْنُوْ
نَتُنْ وَعَلا
عَلَتْهُ مَهَاْ
ـبِ عَبْدِنْ
يَحِلْلُ بِقَلـْ
إِذَا طَمَعُنْ
تقطيعه:
//5/5
//5///5
//5///5
//5/5
//5///5
//5///5
الرموز:
مُفَاْعَلْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
التفاعيل:
الوافر
بحره:
تامة مقطوفة
عَرُوْضه:
مثلها
ضربه:
سليم
حشوه:
ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:
وكن رجلا على الأهوال جلدا ** وشيمتك السماحة والوفاءُ
هي الأيامُ والعِبَرُ ** وأمر الله ينتظرُ
ولم أرَ في عيوب الناس شيئًا ** كنقص القادرين على التمامِ