البحر المتَدَارَك
دائرة البحر المتدارك:
انظر دائرة البحر المتقارب.
وزن البحر المتدارك بحسب الدائرة العروضية:
فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر المتدارك:
يستعمل البحر المتدارك تاما ومجزوءا.
ضابط البحر المتدارك:
حَرَكَاتُ الْمُحْدَثِ تَنْتَقِلُ ** فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ
سبب تسمية البحر المتدارك بهذا الاسم:
سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم؛ لأن الأخفش الأوسط تدارك به على الخليل الذي أهمله، ويُسَمَّى أيضا بالمتدارِك لأنه تدارك بحر المتقارب أي التحق به، وذلك لأنه خرج منه بتقديم السبب على الوتد. ومنهم من يسميه المحدث لحداثة عهده، أو المخترع لأن الأخفش اخترعه فهو لم يكن ضمن البحور التي استقرأها الخليل من الشعر العربي، ويسميه بعضهم المتَّسق؛ لأن كل أجزائه على خمسة أحرف، والشقيق لأنه أخو المتقارب إذ كل منهما مكون من سبب خفيف ووتد مجموع.
أعاريض البحر المتدارك وأضربه مع التمثيل:
للبحر المتدارك عروضان وأربعة أضرب:
(1) عَرُوْضه الأولى تامة صحيحة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل:
فَضْلَ عِلْمٍ سَوَى أَخْذِهِ بِالأثَرْ
لَمْ يَدَعْ مَنْ مَضَى لِلَّذِيْ قَدْ غَبَرْ
بِلأثَرْ
أَخْذِهِيْ
ـمِنْ سَوَى
فَضْلَ عِلـْ
قَدْ غَبَرْ
لِلْلَذِيْ
مَنْ مَضَى
لَمْ يَدَعْ
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
صحيح
سالمة
سالمة
سالمة
صحيحة
سالمة
سالمة
سالمة
(2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة صحيحة ولها ثلاثة أضرب:
أ- مِثْلُهَا، مثل:
بَيْنَ أَطْلالِهَاْ والدِّمَنْ
قِفْ عَلَى دَاْرِهِمْ وَابْكِيَنْ
ودْدِمَنْ
ـلالِهَاْ
بَيْنَ أَطْـ
وبْكِيَنْ
دَاْرِهِمْ
قِفْ عَلا
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
صحيح
سالمة
سالمة
صحيحة
سالمة
سالمة
ب- مذيل، مثل:
أَمْ زَبُوْرٌ مَحَتْهَاْ الدُّهُوْرْ
هَذِهِ دَاْرُهُمْ أَقْفَرَتْ
ـهَ دْدُهُوْرْ
رُنْ مَحَتْـ
أَمْ زَبُوْ
أَقْفَرَتْ
دَاْرُهُمْ
هَاْذِهِيْ
/5//55
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
فَاْعِلُنْ نْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مذيل
سالمة
سالمة
صحيحة
سالمة
سالمة
ج- مخبون مرفل، مثل:
يُعْجِزُ الطِّبَّ مَيْتُ الْغَرَاْمِ
لاتَكُنْ لِلْجَوَى نَاْصِحًا
ـتُ لْغَرَاْمِيْ
ـطِبْبَ مَيـْ
يُعْجِزُ طـْ
نَاْصِحَنْ
لِلْجَوَى
لاتَكُنْ
/5//5/5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
فَاْعِلُنْ تُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مرفل
سالمة
سالمة
صحيحة
سالمة
سالمة
ملخص الزحافات والعلل في البحر المتدارك:
يجوز في حشو هذا البحر:
(1) الخبن (حذف الثاني الساكن) فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ)، وهو كثير، وربما أتت كل التفعيلات مخبونة فيُسَمَّى (الخَبَب).
(2) القطع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) فتصبح به (فَاْعِلُنْ): (فَاْعِلْ)، وربما أتت كل التفعيلات مقطوعة فيُسَمَّى (قطرَ الميزاب)، أو (دقَّ الناقوس).
ويجوز أن يجتمعا في البيت الواحد بأن تأتي بعض التفعيلات مخبونة وبعضها مقطوعة.
أما بالنسبة إلى العروض والضرب:
فيجوز فيهما أيضا الخبن والقطع دون لزوم، فقد نجد عروضا مخبونة وأخرى مقطوعة في القصيدة الواحدة، ومثلها الضرب.
جدول تلخيصي للبحر المتدارك:
التمثيل
الضرب
العروض
المتدارك
صورته
نوعه
صورتها
نوعها
فَضْلَ عِلْمٍ سَوَى أَخْذِهِ بِالأثَرْ
لَمْ يَدَعْ مَنْ مَضَى لِلَّذِيْ قَدْ غَبَرْ
فَاْعِلُنْ
صحيح
فَاْعِلُنْ
صحيحة
تام
بَيْنَ أَطْلالِهَاْ والدِّمَنْ
قِفْ عَلَى دَاْرِهِمْ وَابْكِيَنْ
فَاْعِلُنْ
صحيح
فَاْعِلُنْ
صحيحة
مجزوء
أَمْ زَبُوْرٌ مَحَتْهَاْ الدُّهُوْرْ
هَذِهِ دَاْرُهُمْ أَقْفَرَتْ
فَاْعِلُنْ نْ
مذيل
يُعْجِزُ الطِّبَّ مَيْتُ الْغَرَاْمِ
لاتَكُنْ لِلْجَوَى نَاْصِحًا
فَاْعِلُنْ تُنْ
مرفل
تدريبات على البحر المتدارك:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
إِنْ يَكُنْ خَطْبُنَاْ ذَاْ أَلَمْ ** فَلأَكُنْ صَاْبِرًا لِلأَلَمْ
الحل:
فَلأَكُنْ صَاْبِرًا لِلأَلَمْ
إِنْ يَكُنْ خَطْبُنَاْ ذَاْ أَلَمْ
البيت:
فَلأَكُنْ صَاْبِرَنْ لِلأَلَمْ
إِنْ يَكُنْ خَطْبُنَاْ ذَاْ أَلَمْ
الكتابة العروضية:
لِلأَلَمْ
صَاْبِرَنْ
فَلأَكُنْ
ذَاْ أَلَمْ
خَطْبُنَاْ
إِنْ يَكُنْ
تقطيعه:
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
/5//5
الرموز:
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
التفاعيل:
المتدارك المجزوء
بحره:
مجزوءة صحيحة
عَرُوْضه:
مثلها
ضربه:
سليم
حشوه:
ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:
اشتدِّيْ أزمةُ تنفرجيْ ** قد آذن صبحك بالبلجِ
من رام المجد بلا عملٍ ** هيْهاتَ يحقق ما راما
إن الدنيا قد غرتنا ** واسْتَهْوَتْنا واسْتَلْهَتْنَا