تشابه البحور
هذه البحور الشعرية – كما رأينا – ليس بالضرورة أن تستعمل على صورتها الأصلية، بل قد يحذف بعض تفاعيلها، وقد يعتري تفاعيلَها شيءٌ من التغيير وهذا بلا شك يؤدي إلى تشابه البحور وتداخلها وإليك الصورَ التي تتشابهُ فيها بعض البحور، والطريقةَ التي نتبعها في التفريق بينها.
1) الصورة الأولى:
وزن الوافر المجزوء المعصوب:
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلْتُنْ
مُفَاْعَلْتُنْ
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
ووزن الهزج:
مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الهزج؛ لأن (//5/5/5) أصل في الهزج، عارضة في الوافر بسبب الْعَصْب (تسكين الخامس المتحرك)، والحمل على الأصل أولى.
2) الصورة الثانية:
وزن الوافر المجزوء المعقول:
مُفَاْعَتُنْ
مُفَاْعَتُنْ
مُفَاْعَتُنْ
مُفَاْعَتُنْ
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
ووزن الرجز المجزوء المخبون:
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِل على الرجز؛ لأن (//5//5) على اعتباره من الرجز يكون قد دخله الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، وعلى اعتباره من الوافر يكون قد دخله العقل (حذف الخامس المتحرك)، وحذف الساكن أخف من حذف المتحرك والحمل على الأخف أولى.
3) الصورة الثالثة:
وزن الكامل التام المضمر:
مُتْفَاْعِلُنْ
مُتْفَاْعِلُنْ
مُتْفَاْعِلُنْ
مُتْفَاْعِلُنْ
مُتْفَاْعِلُنْ
مُتْفَاْعِلُنْ
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
ووزن الرجز التام:
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
/5/5//5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز؛ لأن (/5/5//5) أصل في الرجز فرع في الكامل بسبب الإِضْمار (تسكين الثاني المتحرك)، والحمل على الأصل أولى.
4) الصورة الرابعة:
وزن الكامل التام المخزول:
مُتْفعِلُنْ
مُتْفعِلُنْ
مُتْفعِلُنْ
مُتْفعِلُنْ
مُتْفعِلُنْ
مُتْفعِلُنْ
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
ووزن الرجز التام المطوي:
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
مُسْتَعِلُنْ
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
/5///5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز؛ لأن (/5///5) على اعتباره من الرجز يكون فيه تغيير واحد هو الطي (حذف الرابع الساكن)، وعلى اعتباره من الكامل يكون فيه تغييران بسبب الخزل (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن) والحمل على ما فيه تغيير واحد أولى.
5) الصورة الخامسة:
وزن الكامل التام الموقوص:
مُفَاْعِلُنْ
مُفَاْعِلُنْ
مُفَاْعِلُنْ
مُفَاْعِلُنْ
مُفَاْعِلُنْ
مُفَاْعِلُنْ
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
ووزن الرجز التام المخبون:
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز؛ لأن (//5//5)، على اعتباره من الكامل يكون قد دخله الوقص (حذف الثاني المتحرك)، وعلى اعتباره من الرجز يكون قد دخله الْخَبْن (حذف الثاني الساكن) وحذف الساكن أخف من حذف المتحرك والحمل على الأخف أولى.
6) الصورة السادسة:
وزن الكامل التام المضمر الحشو الأحذ العروض والضرب:
مُتَفَاْ
مُتَْفَاْعِلُنْ
مُتَْفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْ
مُتَْفَاْعِلُنْ
مُتَْفَاْعِلُنْ
///5
/5/5//5
/5/5//5
///5
/5/5//5
/5/5//5
ووزن السريع التام المخبول المكشوف عَرُوْضه وضربه:
مَعُلا
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مَعُلا
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
///5
/5/5//5
/5/5//5
///5
/5/5//5
/5/5//5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الكامل؛ لأن (///5)، على اعتباره من الكامل يكون قد دخله الحذذ (حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة) وهو علة حسنة، وعلى اعتباره من السريع يكون قد دخله الكشف والخبل والكشف (حذف السابع المتحرك) وهو علة قبيحة، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين) وهو زحاف مركب والحمل على الحسن أولى من الحمل على القبيح.
7) الصورة السابعة:
وزن الرجز المشطور المقطوع عروضا:
مُسْتَفْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
/5/5/5
/5/5//5
/5/5//5
ووزن السريع المشطور المكشوف عروضًا:
مَفْعُوْلا
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
/5/5/5
/5/5//5
/5/5//5
فإذا لم يوجد ما يعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على السريع؛ لأن (/5/5/5)، على اعتباره من السريع يكون قد دخله الكشف، والكشف (حذف السابع المتحرك) وهو تغيير واحد، وعلى اعتباره من الرجز يكون قد دخله القطع والقطع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) وهو تغييران، والحمل على ما فيه تغيير واحد أولى من الحمل على ما فيه تغييران.
أسئلة وتدريبات على البحور الشعرية:
س1: لم سمي البحر الشعري بهذا الاسم؟، وما أنواعه من حيث عدد التفعيلات؟
س2: من خلال دراستك للبحر الطويل أجب عما يأتي:
أ- إلى أي دائرة ينتسب ؟، وما وزنه بحسب دائرته؟.
ب- اذكر ضابطه، وبين سبب تسميته بهذا الاسم.
ج- اذكر أعاريضه وأضربه ثم مثل لكل ضرب ببيت من الشعر.
س3: اذكر ضابط كل بحر من البحور الآتية:
(الكامل ، الرمل ، المضارع)
س4: قطع البيت الآتي مبينا بحره وعروضه وضربه:
ومطعمُ المأكولِ كالآكلِ
السامعُ الذمِّ شريكٌ لهُ
س5: البيت الآتي من البحر الهزج قطعه مبينا عروضه وضربه وما دخل على حشوه من تغيير:
وفي العيشِ فلا تطمعْ
دعِ الحرصَ على الدنيا
س6: يستعمل البحر الكامل تاما ومجزوءا، اذكر عروضه وأضربه إذا كان مجزوءا مع التمثيل لكل ضرب ببيت من الشعر.
س7: اذكر تفاعيل البحور الآتية بحسب دائرتها:
(البسيط ، الخفيف ، المضارع)
س8: اذكر بحور الأوزان الآتية:
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
مُفَاْعَلَتُنْ
(1)
مُسْتَعِلُنْ
مَفْعُوْلاتُ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مَفْعُوْلاتُ
مُسْتَفْعِلُنْ
(2)
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُ
فَعُوْلُ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
(3)
س9: قال الشاعر:
عُدَّ أهلُ المعروفِ قلُّوا في العددْ
وترى الناسَ كثيرًا وإذا
(1)
عليكَ ولم تعذرْ بما أنتَ فاعلهْ
إذا العلمُ لم تعملْ به أصبحَ حجة
(2)
وقدْ يستقبحُ الحديثُ المعادُ
يعادُ حديثُه فيزيدُ حسنًا
(3)
في كل بيت من الأبيات السابقة خلل في وزنه بسبب تغيير كلمة فيه، حاول أن تصلح البيت بإعادة الكلمة المغيرة وذلك باستخراجها من بين الكلمات الآتية:
(القول، صار، الشيء، الفضل، الكرم، الذي).
س10: كل وزن من الوزنين الآتيين يحتمل أن يكون أحد بحرين، فعلى أيهما تحمله؟، اذكر السبب:
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5//5
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
//5/5/5
س11: قال أحمد شوقي:
وانثرْ على سمعِ الزمانِ الجوهرَا
قمْ في فمِ الدنيا وحيِّ الأزهرا
في مدحه خَرَزَ السماءِ النيِّرا
واجعلْ مكانَ الشعرِ إنْ فصَّلته
قطّع البيتين السابقين وبين بحرهما.
س12: البيت الآتي يحتمل أن يكون أحد بحرين، اذكرْهما، ووضح ما ترجحه منهما مبينا السبب:
أَرْسُمُها إنْ سُئِلَتْ لم تُجِبِ
مَنْزِلَةٌ صُمَّ صَداها وَعَفَتْ
س13: مثل لما يأتي:
أ- بيت من البحر المضارع.
ب- بيت من البحر الرمل عروضه مجزوءة صحيحة والضرب مثلها.
ج- بيت من البحر الكامل عروضه تامة صحيحة والضرب مثلها.
د- بيت من البحر الطويل دخله التصريع وقد ألحقت عروضه بضربه في نقصان.
س14: بين حكم ما يلي:
أ- دخول الخبن في حشو البحر البسيط.
ب- دخول القبض في حشو بحر الهزج.
ج- دخول العصب في البحر الوافر.
د- دخول الشكل في حشو البحر المجتث.
س15: قال الشاعر:
رُبَّما تَجْزَعُ النُّفوسُ مِن الأمرِ لَهُ فُرْجَةٌ كَحلِّ الْعِقَالِ
أ- قطع البيت السابق مبينا بحره وعروضه وضربه وما دخل على حشوه.
ب- بين نوع هذا البيت.